1046 : GHIBAH SAAT PUASA

ERTANYAAN
Zanzanti Yanti Andeslo

assalamu'alaikum

tak asing lagi kalau sudah ngumpul2 pada ghibah.

nah kalau pas puasa eh malah ghibah dan bukan ghibah yg di perbolehkan bagaimana?

JAWABAN

Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri

waalaikumussalam

[مسألة: مكروهات الصيام]
] : ويكره للصائم اللفظ القبيح، والمشاتمة، والغيبة أكثر مما تكره لغيره، فإن شاتمه غيره، قال: إني صائم؛ لما روى أبو هريرة: أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: «إذا كان أحدكم صائماً.. فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه.. فليقل: إني صائم، إني صائم»
وحكى عن بعض الناس: أنه قال: لا يتلفظ به؛ لأنه يكون إظهاراً لعبادته؛ فيكون رياء، وإنما يقول ذلك في نفسه.
قال ابن الصباغ: ويمكن أن يحمل هذا على ظاهره، ويتكلم بذلك، ولا يقصد به الرياء، وإنما يقصد به كف الخصومة وإطفاء الشر بينهما، وإن خالف وشاتم.. لم يفطره، وهو قول كافة العلماء إلا الأوزاعي، فإنه قال: (يفطر بذلك) ؛ لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «خمس يفطرن الصائم» فذكر منها الغيبة والنميمة والكذب. دليلنا: أنه نوع كلام، فلا يفطر به، كسائر أنواع الكلام.
وأما الخبر: فالمراد به: أنه يسقط ثوابه، حتى يصير في معنى المفطر، كقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «من قال لأخيه والإمام يخطب: أنصت.. فلا جمعة له» . ولم يرد: أن صلاته تبطل، وإنما أراد: أن ثوابه يسقط، حتى يصير في معنى من لم يصل.
البيان في مذهب الإمام الشافعي juz 3 535-536
sesuatu yg makruh ketika puasa yaitu perkataan yg kotor mencaci merasani dan bila ada orang yg mencaci maka gak usah di ladeni bilang saja:saya sedang puasa
sebagian orang ada yg bilang jagan berkata :saya sedang puasa,krn nanti akan timbul riyak
maka pendapat ini di jawab oleh ibnu sibag perkataan di atas itu buakan untuk pamir kalau dirinya sdang puasa tapi lebih di krnakan mencegah permusuhan dan mencegah keburukan maka itu tdk di katakan riyak namun menurut imam auza'i itu membatalkan puasa berdasarkan hadist bahwasannya rosululoh saw bersabda ada 5 yg membatalkan puasa di antaranya gibah adu domba berbohong namun menurut madhab syafii tdk membatalkan puasa tapi pahalanya yg hilang/pahalanya batal

Kakek Jhøsy

Wa'alaikum salam wr wbLebih baik tidak usah ghibah kalau lagi puasaBerdasarkan hadist Nabi" Apabila salah seorang diantara kamu sedang berpuasa, maka janganlah menggauli istrinya, berkata kotor dan berbuat jahil, jika dia diajak bertengkar atau dicaci hendaklah dia mengatakan: Saya sedang berpuasa "Referensi 

المجموع شرح المهذبوينبغي للصائم أن ينزه صومه عن الغيبة والشتم ، فإن شوتم قال : إني صائم ، لما روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل ، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل : إني صائم***************

Puasa orang ngomongin orang (ghibah) maka maksiat dan tidak batal puasanya menurut madzhab kita (syafi'iyyah) dan juga imam malik abu hanifah dan ahmad dan semua ulama'.kecuali menurut Imam Auzaa'ie batal puasanya orang ghibah dan wajib qodho'Referensi 

المجموع شرح المهذبفلو اغتاب في صومه عصى ولم يبطل صومه عندنا ، وبه قال مالك وأبو حنيفة وأحمد والعلماء كافة إلا الأوزاعي فقال : يبطل الصوم بالغيبة ويجب قضاؤه . واحتج بحديث أبي هريرة المذكور وبحديثه أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه : رواه البخاري ، وعنه أيضا قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ، ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر : رواه النسائي وابن ماجه في سننهما ، ورواه الحاكم في المستدرك قال : وهو صحيح على شرط البخاري . وعنه أيضا قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس الصيام من الأكل والشرب فقط ، الصيام من اللغو والرفث : رواه البيهقي والحاكم في المستدرك وقال : هو صحيح على شرط مسلم ، وبالحديث الآخر : خمس يفطرن الصائم : الغيبة والنميمة والكذب والقبلة واليمين الفاجرة : وأجاب أصحابنا عن هذه الأحاديث سوى الأخير بأن المراد أن كمال الصوم وفضيلته المطلوبة إنما يكون بصيانته عن اللغو والكلام الرديء لا أن الصوم يبطل به .

وأما الحديث الأخير ، خمس يفطرن الصائم " فحديث باطل لا يحتج به ، وأجاب عنه الماوردي والمتولي وغيرهما بأن المراد بطلان الثواب لا نفس الصوم 


link dokumen :

 https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/619454741412601/

Related Posts:

Loading...
Comments
0 Comments