1154 : HUKUM JUAL BELI ONLINE

oleh : Kudung Khantil Harsandi Muhammad.

HUKUM JUAL BELI ONLINE

Sebelum membahas sah tidaknya jual-beli secara online, terlebih dahulu kita harus mengetahui syarat-syarat yang harus terpenuhi dalam akad jual-beli.

1. Adanya ijab-qabul
Ijab dan Qobul ini adakalanya yang dilakukan secara berhadap-hadapan langsung antara penjual dan pembeli, dan ini yang umumnya terjadi. Dan adakalanyan antara penjual dan pembeli tidak dalam satu tempat, dan ini juga bisa disiasati dengan cara menggunakan surat untuk konsep zaman dulu. Dan kalau sekarang bisa dengan via sms, telefon, dll

Sehingga, untuk syarat pertama ini, jual-beli secara online tidak bermasalah, sebagaimana keterangan Dr. Wahbah Az-Zuhailiy dalam “ Al-Fiqh Al-Islamiy wa Adillatuh “nya.

AL FIQH AL ISLAMIY WA ADILLATUH, juz VII, halaman.447
كيفية إبرام التعاقد بالهاتف واللاسلكي ونحوهما من وسائل الاتصال الحديثة: ليس المراد من اتحاد المجلس كون المتعاقدين في مكان واحد؛ لأنه قد يكون مكان أحدهما الآخر، إذا وجد بينهما واسطة اتصال؛ كالتعاقد بالهاتف، أو بالمراسلة. وإنما المراد باتحاد المجلس اتحاد الزمن أو الوقت الذي يكون المتعاقدان مشتغلين فيه بالتعاقد. فمجلس العقد: هو الحال التي فيها المتعاقدان مقبلين على التفاوض في العقد وعن هذا قال الفقهاء: (إن المجلس يجمع المتفرقات). وعلى هذا يكون مجلس العقد في المكالمة الهاتفية أو اللاسلكي: هو زمن الاتصال ما دام الكلام في شأن العقد، فإن انتقل المتحدثان إلى حديث آخر انتهى المجلس. ومجلس التعاقد بإرسال رسول أو بتوجيه خطاب أو بالبرقية أو التلكس أو الفاكس ونحوها: هو مجلس تبليغ الرسالة، أو وصول الخطاب أوالبرقية، لأن الرسول سفير ومعبر عن كلام المرسل، فكأنه حضر بنفسه وخوطب بالإيجاب فقبل، في المجلس. فإن تأخر القبول إلى مجلس ثان، لم ينعقد العقد. وبه يتبين أن مجلس التعاقد بين حاضرين: هو محل صدور الإيجاب، ومجلس التعاقد بين غائبين: هو محل وصول الكتاب أو تبليغ الرسالة، أو المحادثة الهاتفية. لكن للمرسل أو للكاتب أن يرجع عن إيجابه أمام شهود، بشرط أن يكون قبل قبول الآخر ووصول الرسالة أو الخطاب ونحوه من الإبريق والتلكس والفاكس. ويرى جمهور المالكية أنه ليس للموجب الرجوع قبل أن يترك فرصة للقابل يقرر العرف مداها، كما تقدم.

2. Barang yang diperjualbelikan haruslah sudah dilihat oleh pihak pembeli, baik disaat akad berlangsung ataupun sebelum akad.
Sedang dalam jualbeli online syarat demikian tidaklah terpenuhi, karena disaat akad berlangsung, si pembeli tidak melihat barang yang mau dia beli, dan sebelumnya dia juga belum pernah melihat.

HASYIYAH AS SARQOWI, juz II, halaman.15
(( باب بيوع الأعيان ))
وهي ثلاثة اذ ( العين أما حاضرة او غائبة او في الذمة فالحاضرة وهي المرئية الرؤية المعتبرة ) في صحة البيع ( يصح بيعها ) بشرطه الآتي ( والغائبة ان لم يرها العاقدان ) بأن لم يرها كل منهما او أحدهما ( قبل ) اي قبل العقد ( لم يصح بيعها ) للغرر ( وان رأياها ) قبل ( ولم يتغير عادة كأرض ) وثياب رأياها من نحو شهر ( او احتمل تغيرها ) وعدمه ( كحيوان صح بيعها ) في الأول والظاهر في الثاني بقائها بحالها ومحله اذا كانا ذاكرين لأوصافها عند العقد ( او غلب تغيره ) في المدة ( كفاكهة رطبة لم يصح ) بيعها للغرر
..........
والمراد بالغائبة غير المرئية حالة العقد سواء كانت غائبة عن مجلسه او حاضرة فيه وقوله لم يصح بيعها : اي وان بالغا في وصفها او سمعه المشتري بالتواتر ولا يشكل على ذلك صحة البيع فيما لو قال اشتريت منك ثوبا صفته كذا بهذه الدرهم فقال بعتك لأن ذلك بيع موصوف في الذمة وهذا بيع عين موصوفة متميزة كذا قاله الرملي الكبير

Tapi hal ini masih bisa disiasati dengan cara penjual menyebutkan sifat dan ciri fisik secara jelas barang yang akan dia jual kepada pembeli, sehingga tidak menimbulkan ketidaktahuan pembeli terhadap barang yang dia beli.
Hanya saja, ketika prakteknya demikian, disyaratkan adanya ta’yin atau menentukan mabi’ atau tsamannya di majlisil aqdi (tempat berlangsungnya akad). Supaya tidak semakna dengan bai’uddain biddain. Dan inipun tidak bisa dipraktekkan pada akad jual-beli online, dikarekan yang diperlihatkan hanyalah gambar dari barang yang akan dijual, dan pembeli pun tidak memperlihatkan uang yang akan dipakai sebagai pembayarannya.

HASYIYAH AS SARQOWI, juz II, halaman.16 - 17
( و ) العين ( التي في الذمة يصح بيعها بذكرها مع جنسها وصفتها كعبد حبشي خماسي ) مع بقية الصفات التي تذكر في السلم ( وعد ) هذا ( بيعا لا سلاما مع أنها ) اي العين ( في الذمة اعتبارا بلفظه فلا يشترط فيه تسليم الثمن قبل التفرق ) الا أن يكون ذلك في ربويين فيشترط فيه التقابض قبله كما في العين الحاضرة وهذا اذا لم يذكر مع ذلك لفظ السلم فان ذكر كأن قال بعتك كذا سلما او اشتريته منك سلما كان سلما وعلى كون ذلك بيعا يشترط تعيين أحد العوضين في المجلس والا يصير بيع دين بدين وهو باطل
.......
( قوله يشترط تعيين أحد العوضين ) اي الغير الربويين اي ولا يشترط قبضه في المجلس لأن التعيين بمنزلة القبض لصيرورة المعين حالا لا يدخله أجل أبدا .... الى ان قال .... ( قوله بيع دين بدين ) اي في معنى بيع الدين بالدين الثابت من قبل وهو اي بيع الدين بالدين الثابت قبل العقد باطل فكذلك هذا وأنما لم يكن منه لأن الدين هنا منشأ حال العقد لا ثابت من قبل لكنه لما لم يعين فيه أحد العوضين في المجلس أشبه بيع الدين بالدين الثابت من قبل فان عين أحدهما في المجلس كان صحيحا

Cara yang terakhir adalah dengan memperlihatkan contoh dari barang yang akan dijual. Dan praktek demikian juga banyak termaktub dalam kitab-kitab klasik.
Konsep dalam kitab klasik, ketika seseorang memperlihatkan sebagian dari contoh barang yang akan dijual kepada pembeli, maka tidak langsung divonis sah akad jual-belinya. Dikarenakan contoh yang diperlihatkan juga harus diikutkan dalam barang yang diperjualbelikan.
Contoh 1
“ Saya jual hape yang modelnya demikian kepadamu dengan harga sekian “
Demikian ini tidak sah hukumnya, dikarenakan yang dijual bukanlah yang diperlihatkan. Yang ditunjukkan kepada pembeli hanya sebatas semple dari hape-hape serupa yang dia miliki yang akan ia jual.

Contoh 2
“Berasku yang ada dirumah sebanyak 1 kwintal besertaan contohnya beras ini yang beratnya 1 kg, saya jual kepadamu “
Yang demikian ini baru hukumnya sah, karena ada sebagian mabi’ yang sudah dilihat langsung oleh si pembeli, dan ini sudah dianggap cukup untuk mewakili keseluruhan mabi’.

Sedangkan dalam praktek jual-beli online, yang diperlihatkan hanyalah sebatas gambar dari barang yang akan dijual kepada pembeli. Dan pastinya, gambar yang diperlihatkan bukan sebagian dari mabi’nya. Karena siapa yang mau membeli gambar ?. Sehingga, untuk cara yang inipun tidak terpraktek dalam akad jual-beli online.

I’ANAH ATH THOLIBIN, juz III, halaman.15
(وقوله: أنموذج) مضاف إلى ما بعده إضافة على معنى من - وهو بضم الهمزة والميم وفتح المعجمة - المسمى بالعينة، وذلك بأن يأخذ البائع قدرا من البر مثلا، ويريه للمشتري. ولا بد من إدخاله في البيع بصيغة تشمل الجميع - بأن يقول: بعتك البر الذي عندي مع الانموذج، وإلا فلا يصح البيع.

AL MAJMU’ SYARH AL MUHADZDZAB, juz 9, halaman.298
(فرع) إذا رأى أنموذجا من المبيع منفصلا عنه وبنى أمر المبيع عليه نظر إن قال بعتك من هذا النوع كذا وكذا فالبيع باطل لانه لم يعين مالا ولم يراع شروط السلم ولا يقوم ذلك مقام الوصف في السلم على الصحيح من الوجهين لان الوصف يرجع إليه عند النزاع بخلاف هذا وإن قال بعتك الحنطة التى في هذا البيت وهذا الانموذج منها فان لم يدخل الانموذج في البيع فوجهان (اصحهما) لا يصح البيع لان المبيع غير مرئى وإن أدخله صح على أصح الوجهين كما لو رآه متصلا بالباقي وان شئت جمعت الصورتين فقلت فيه ثلاثة أوجه (أحدها) الصحة (والثانى) البطلان (وأصحها) ان أدخل الانموذج في البيع صح والا فلا ثم صورة المسألة مفروضة في المتماثلات والله سبحانه وتعالى أعلم

AL MAUSU’AH AL FIQHIYYAH AL KUWAITIYYAH, juz I, halaman.2418
ويكفي أن يرى المشتري من المبيع ما يدلّ على العلم ، لأنّ رؤية جميع المبيع غير مشروطةٍ لتعذّرها كوجه صبرةٍ لا تتفاوت آحادها. فمتى كان الأنموذج قد دلّ على ما في الصّبرة من مبيعٍ دلالةً نافيةً للجهالة ، وكان ممّا لا تتفاوت آحاده ، وكان الثّمن معلوماً ، كان البيع به صحيحاً وبغيره لا. هذا ما عليه الفقهاء ، فقد شرطوا فيما ينعقد به البيع : معرفة العاقدين بالمبيع والثّمن معرفةً نافيةً للجهالة ، وأنّ رؤية بعض المبيع تكفي إن دلّت على الباقي فيما لا يختلف أجزاؤه اختلافاً بيّناً. وقال الشّافعيّة في الأنموذج المتماثل المتساوي الأجزاء كالحبوب : إنّ رؤيته تكفي عن رؤية باقي المبيع ، والبيع به جائز. وإذا أحضر البائع الأنموذج وقال : بعتك من هذا النّوع كذا فهو باطل ، لأنّه لم يعيّن مالاً ليكون بيعاً ، ولم يراع شرط السّلم ، ولا يقوم ذلك مقام الوصف في السّلم ، لأنّ الوصف باللّفظ يرجع إليه عند النّزاع ، فإن عيّن الثّمن وبيّنه جاز. وقال الحنابلة : إنّ البيع بالأنموذج لا يصحّ إذا لم ير المبيع وقت العقد ، أمّا إذا رئي في وقته وكان على مثاله فإنّه يصحّ.

KESIMPULANNYA
Akad jual-beli ONLINE, ditinjau dari Barang yang diperjualbelikan, hukum untuk dikatakan sah, ini sangatlah sulit. Dan celah yang bisa dipakai adalah dengan mengikuti ulama yang mengesahkan bai’uddain biddain atau bai’ul majhul atau jual-beli dengan cara memperlihatkan sample yang tidak masuk dalam bagian mabi', meskipun itu hanya gambarnya saja. hehe



LINK DOKUMEN : 

 https://www.facebook.com/notes/huda-sarungan-humor-dan-dawah-sarana-untuk-ngaji/1154-hukum-jual-beli-online/750834114941329

Related Posts:

Loading...
Comments
0 Comments