Assalamu'alaikum
met malam minggu poro sahabat Hudaku,
share yuk
kira2 apa ya hukuman yang pantas buat koruptor ?
sugeng dalu sedoyo
Assalamu'alaikum
met malam minggu poro sahabat Hudaku,
share yuk
kira2 apa ya hukuman yang pantas buat koruptor ?
sugeng dalu sedoyo
met malam minggu poro sahabat Hudaku,
share yuk
kira2 apa ya hukuman yang pantas buat koruptor ?
sugeng dalu sedoyo
JAWABAN
Brojol Gemblung
wa'alaikum salam
Kalau tidak jera dg hukuman yg ada, maka boleh diterapkan hukuman MATI bagi para koruptor.
ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﻟﻠﻔﺘﺎﻭﻱ - ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ | ﺹ 146 :
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻓﺮﺣﻮﻥ : ﺻﺮﺡ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺑﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺰﻭﻝ ﻓﺴﺎﺩﻩ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻭﺫﻛﺮﻭﺍ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﻃﻲ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﺘﻞ ﺗﻌﺰﻳﺮﺍ. ﺍﻫـ
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺹ250 :
ﻓﺎﺋﺪﺓ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺐ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺘﻔﻘﻴﻪ: ﻳﺠﻮﺯ ﻗﺘﻞ ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻟﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻇﻠﻢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺇﻟﺤﺎﻗﺎً ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻔﻮﺍﺳﻖ ﺍﻟﺨﻤﺲ، ﺇﺫ ﺿﺮﺭﻫﻢ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻷﺳﻨﻮﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻛﺎﻟﻤﻜﺎﺱ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻻﺓ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻠﻪ ﺑﻨﺤﻮ ﺳﻢّ ﻟﻴﺴﺘﺮﻳﺢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﻪ، ﻷﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺯ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺼﺎﺋﻞ ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﺑﺸﺮﻃﻪ ﻓﺄﻭﻟﻰ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﻱ. ﺍﻫـ
ﺗﻜﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ ﺹ242 - 241 :
ﻓﻘﺪ ﻧﺺ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺮ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻟﻤﻦ ﻻﻳﺰﻭﻝ ﻓﺴﺎﺩﻩ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻛﻤﻦ ﺗﻜﺮﺭ ﻣﻨﻪ ﺍﻏﺘﻴﺎﻝ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻷﺧﺪ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﺜﻼ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﺴﺎﻋﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﺑﺎﻹﻓﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﻭﺍﻟﺴﺎﺭﻕ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ ﻣﻤﻦ ﻳﺘﻌﺪﻯ ﺿﺮﺭﻫﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺃﺣﻤﺪ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺗﻌﺰﻳﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺠﺎﺳﻮﺱ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺍﻗﺘﻀﺖ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺮ ﻭﺍﻻﺳﺘﺼﻼﺡ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻰ ﻋﺪﻡ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺗﻌﺰﻳﺮﺍ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻛﺎﻟﺘﻬﺠﻢ ﻭﺍﻟﺮﻓﺾ ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﻫﺬﺍ ﺻﺮﻳﺢ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ ﻳﺠﻴﺰﻭﻥ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺗﻌﺰﻳﺮﺍ. ﺍﻫ
link dokumen :
https://www.facebook.com/notes/huda-sarungan-humor-dan-dawah-sarana-untuk-ngaji/1118-bagaimana-hukum-menerapkan-hukum-mati-pada-koruptor-atau-pembesar-dholim/657653884259353